Top Ad unit 728 × 90

تصميم تطبيقات أندرويد بدون لغة برمجة

نتيجة بحث الصور عن تصميم تطبيقات أندرويد بدون لغة برمجة
يريد الكثير منا تصميم تطبيقات لنظام الأندرويد، لكن بسبب التعقيد يخاف الكثير الدخول في هذا المجال، سواء كان سبب هذا التعقيد هو لغة البرمجة Java نفسها، أو صعوبة التصميم باستخدام برنامج Eclipse.
سنتعلم في هذا المقال برمجة تطبيقات أندرويد بدون الحاجة إلى أي لغة برمجة، كل مانحتاجه هو القليل من المفاهيم البسيطة مع اتباع الخطوات في هذا المقال، وسنتمكن من إنشاء تطبيقنا الأول خلال دقيقتين !
ماهي طرق إنشاء أي تطبيق أندرويد بشكل عام ؟
لإنشاء أي تطبيق أندرويد لدينا طريقين، إما باستخدام لغات برمجة، أو باستخدام منصات تمكننا من تصميم تطبيقات بدون الحاجة إلى أي لغات برمجة
• الطريق الأول : باستخدام لغات البرمجة :
1- باستخدام برنامج Eclipse المعروف، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة Java.
2- باستخدام برنامج Xamarin، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة #C.
3- باستخدام Android NDK، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة ++C.
4- باستخدام Titanium Mobile Accelerator أو Phone Gap، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة Java Script.
5- باستخدام kivy، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة Python.
6- باستخدام RhoMobile، يتطلب ذلك إتقان لغة برمجة Ruby.
وهناك أيضاً عدة طرق أخرى، تجدر هنا الملاحظة، يُفضل عند تطوير تطبيقات الأندرويد استعمال لغة برمجة Java، واستعمال لغة برمجة ++C عند الحاجة فقط.
• الطريق الثاني : لاتتطلب لغات برمجة أو أي خبرة سابقة :
1- باستخدام مشروع App inventor .
2- باستخدام مواقع القوالب الجاهزة ( كـ andromo أو appsgeyser )، لايتطلب ذلك أي خبرة مسبقة.
سنتحدث في هذه المقالة عن الطرق التي لا تتطلب لغة برمجة أو خبرة سابقة، سنتكلم عن مشروع App inventor بشكل خاص، ولن نتكلم عن مواقع إنشاء تطبيقات الأندرويد البسيطة كـ andromo أو appsgeyser ، لأن استعمالها في غاية البساطة لكن آفاقه محدودة جداً على المدى البعيد.
عن نفسي، كانت بدايتي في تصميم تطبيقات الأندرويد باستخدام مشروع App inventor، ثم انتقلت الى Eclipse ووجدت سهولة وسلاسة كبيرة، لذا أنصح أي شخص لايوجد عنده فكرة مسبقة عن تصميم تطبيقات الأندرويد بالبدء بمشروع App inventor ثم الاتجاه لاحقاً إلى Eclipse.
ماهو مشروع App inventor ؟
logo
هو برنامج على شبكة الإنترنت بدأت فيه غوغل عام 2010 ثم أوقفته عام 2011 بعد جعله مفتوح المصدر، ليتبناه بعد ذلك معهد MIT الأمريكي .
يتيح هذا المشروع تصميم تطبيقات أندرويد باستخدام واجهة رسومية، فكل مايتطلبه هو سحب وإفلات قطع وتركيبها مع بعضها، يشابه فكرة لغة البرمجة Scratch التي أطلقها معهد MIT ذاته سابقا.
هنا صورة للبرنامج نرى من خلالها تطبيق مبرمج بالكامل بواسطة تركيب الأشكال مع بعضها البعض، دون الحاجة إلى أي لغة برمجة :
app-inventor-for-android-blocks-editor-paintpot
كيفية تنصيب App inventor ؟
قبل البدء، يجب أن يتم تنصيب حزمة Java Development Kit أو اختصاراً JDK :
Oracle website (يجب اختيار النسخة المناسبة لجهازك 32 أو 64 بت)
عندها نميّز طريقتين للعمل على App inventor :
1- الطريقة الأولى :
الذهاب إلى موقع المشروع والعمل مباشرة على الموقع، يتطلب ذلك حساب Gmaill ، كما يتطلب اتصالاً دائماً بالإنترنت، وتجدر  الملاحظة أن موقع المشروع محجوب من قبل غوغل في سوريا والدول المثيلة، لذلك على القاطنين في تلك الدول استخدام الطريقة التالية في العمل على App inventor.
2- الطريقة الثانية :
تحميل وتنصيب App inventor والعمل عليها بدون الحاجة الى الانترنت، يجب تنفيذ الخطوات التالية :
1- تحميل الملف التالي وفك الضغط عنه :
App inventor2 Offline (الحجم 175 ميغا بايت)
2- قبل إكمال باقي خطوات التنصيب، يجب إعداد بيئة الـ Java بشكل مناسب، وذلك عبر الخطوات التالية :
• الذهاب إلى جهاز الكومبيوتر والضغط على منطقة فارغة بزر الفأرة الأيمن واختيار خصائص.
• اختيار خصائص النظام المتقدمة.
• اختيار تبويب متقدم، ثم الضغط على متغيرات البيئة.
• الضغط على زر جديد (الزر الأعلى).
• إضافة المعلومات التالية بدقة :
اسم المتغير :
قيمة المتغير : (يجب التأكد من إصدار JDK، على سبيل المثال الإصدار الذي لدي 1.7.0)
3- بعد فك ضغط الملف السابق، وبعد فتح الملف نرى عدة ملفات، نقوم بفتح الملفات التالية بالترتيب :
startAIServer.cmd ثم startBuildServer.cmd
4- الذهاب الى متصفح الانترنت ووضع العنوان التالي في المتصفح :
5- الآن ندخل بريد الكتروني للعمل عليه ونقوم بستجيل الدخول، عندها سنشاهد واجهة المشروع الرئيسية، نقوم باختيار اسم  لمشروعنا الجديد ونبدأ التصميم.
ماهي أقسام برنامج App inventor ؟
يتكون App inventor من واجهتين :
1- واجهة تصميم شاشة التطبيق (Designer) :
في هذه الواجهة يمكن إضافة مختلف الأدوات، كالأزرار أو الصور أو مربعات إدخال النص، وكذلك التحكم بموضع أي أداة أو زر، كل ماعلينا فعله هو سحب أداة ما وإفلاتها في شاشة التطبيق :
appinventor-0
هنا على سبيل المثال قمت بسحب زر من القائمة اليسرى ووضعته في شاشة التطبيق (قمت بتسميته Button1)، الآن سنبرمج هذا الزر ليقوم بعمل ما.
2- واجهة برمجة التطبيق (Blocks) :
في هذه الواجهة يمكننا برمجة الأدوات والأزرار التي أضفناها سابقاً في واجهة التصميم، نختار من الأعلى قسم Blocks فننتقل إلى واجهة برمجة التطبيق:
appinventor-2
نلاحظ وجود الزر الذي أضفناه سابقاً Button1، وعندما نضغط عليه ستظهر قائمة تظهر لنا الوظائف التي يمكن أن يؤديها هذا الزر، على سبيل المثال قمت باختيار الحدث Click، هذا الحدث يمكننا فهمه عبر هذه الجملة ( عندما يضغط المستخدم الزر Button1 إفعل كذا ) ، وأيضاً نفتح القائمة مرة أخرى ونختار أمراً ما لتنفيذه ( سنبحث عن شكل له تجويف يمكن تركيبه داخل الكتلة البرتقالية ) فمثلاً حسب الصورة، عند الضغط على الزر سوف يتغير لون نص الزر إلى اللون الأحمر.
يمكننا بعد الانتهاء من تصميم وبرمجة تطبيقنا تحميله بصيغة apk وتثبيته على مختلف الهواتف، لنقوم بذلك نضغط على Package for Phone
ثم Download to this computer :
connectto3
وهكذا هي البرمجة باستخدام App inventor .. بمنتهى البساطة، كل ماعلينا فعله هو تركيب الأشكال ببعضها البعض، ونحصل على تطبيقنا الأول !
ماهي النصائح عند البدء بتصميم التطبيقات على App inventor ؟
1- اتباع تعليمات وشروحات البدء في موقع المشروع :
http://appinventor.mit.edu/explore/ai2/tutorials
2- اقتناء كتاب App Inventor Create Your Own Android Appss ( يمكن تحميل نسخة غير مرخصة منه عبر البحث في موقع 4shared.com ).
3- يوفر برنامج App inventorr ميزة تصميم التطبيقات وتجريبها بشكل مباشر على الهواتف المحمولة، أنصح بشدة تجريب هذه الميزة عبر اتباع الخطوات التالية:
– بعد فك الضغط عن الملف الذي قمنا بتحميله سابقاً، نقوم بنقل الملف MIT AI2 Companion.apk إلى الهاتف ونقوم بثبيت التطبيق.
– بعد فتح التطبيق يطلب منا إدخال رقم مكون من 6 خانات أو فحص QR code :
screenshot-1389296070049
يجب أن يكون كلاً من الهاتف المحمول والحاسوب المنصب عليه App inventor على نفس الشبكة الداخلية ( كلاهما متصلان بنفس الرواتر ).
لنحصل على ذلك الكود نقوم بالذهاب إلى واجهة برمجة التطبيق (Blocks)، نختار من الأعلى Connect Companion
connectto
سيظهر لنا البرنامج الكود المكون من 6 خانات، نقوم بنقله ووضعه في تطبيق الهاتف المحمول :
connectto2
عندها سيقوم برنامج App inventor بالارتباط مع الهاتف المحمول وتجريب التطبيقات بشكل مباشر تماماً، فمثلاً عند انشاء زر جديد نلاحظ ظهوره على الفورعلى الهاتف المحمول ونقوم بتجربة عمله بشكل مباشر.
(ملاحظة: في كل مرة سيقوم البرنامج بإعطاء كود مختلف)
4- متابعة مدونة M. Hossein Amerkashi يعرض فيها الكثير من المقالات والشروحات.
تصميم تطبيقات أندرويد بدون لغة برمجة Consuitech on الأربعاء, مارس 01, 2017 5

هناك تعليق واحد:

  1. Congratulation for the great post. Those who come to read your Information will find lots of helpful and informative tips.
    تطوير المواقع

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.