في البداية قبل التعمق في ماهية البودكاست – Podcast، لنلقي نظرة أولى على أصل الكلمة “Podcast” والذي يعتبر محتوى جديد متواجد من عام 2003 ونشأ اسمه من كلمتين اولا كلمة Pod اختصار من جهاز شركة أبل “iPod” والجزء الآخر cast اختصار من مصطلح الإذاعه نفسه “Broadcast”، وليس بالضرورة أن نشأت اسمه تأتي من أحد أجهزة أبل أنه يجب أن تمتلك جهاز iPod أو أي جهاز من تطوير الشركة للاستمتاع بالبودكاست.
iPod + Broadcast = Podcast

ما هو البودكاست؟

البودكاست – Podcast عبارة عن إذاعه صوتية او محتوي صوتي متوفر علي الإنترنت، ويختلف عن الراديو في أنه يمكنك سماعه في أي وقت وليس عند البث المباشر فقط! ويمكن للبودكاست أن يكون في صيغة صوتية او فيديو ايضا. يمكنك الإستماع إليه بينما تقود السيارة أو تتنقل في المواصلات او حتي اثناء النشاطات المختلفة مثل العمل أو ممارسة الرياضة.
هذا المحتوى الصوتي يتوفر في صورة قنوات وكل قناة تقوم بنشر حلقات متتالية علي فترات معينة، ويمكنك الإشتراك في هذه القنوات المختلفة لمتابعة كل حلقة جديدة ومعرفة ميعاد توفرها. ويقدم هذه الحلقات شخص او شخصين، أو يقومون بدعوة ضيف في كل حلقة والنقاش ايضا في موضوع معين ومشاركة أفكارهم البعض، وهذه المواضيع المختلفة قد تكون أي شئ بداية بريادة الأعمال، التسويق، العلوم وصولا للسفر والكوميديا وتستمر القائمة.

كيف تستمع للبودكاست؟

الإستماع للبودكاست هو أسهل مما يتوقع البعض، وذلك من خلال التطبيقات المختلفة المتوفرة لكلا النظامين iOS و Android كمثال Apple Podcast و Google Podcast كما تتوفر مواقع مختلفه لصانعي البودكاست علي الإنترنت ويمكنك البحث عنهم والاستماع من خلال المتصفح مباشرة في جهاز الكومبيوتر.
البودكاست تم صناعته ليناسب الحياة الأكثر فعالية المليئة بالأنشطة، ولذلك يمكن تحميل الحلقات أول بأول لسماعها عندما تكون غير متصل بالإنترنت سواء في جهاز الكومبيوتر من خلال المتصفح او في هاتفك الذكي من خلال التطبيقات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.
وهنا في شركة آركاست – arcast نقوم بتطوير منصة عبارة عن تطبيق هاتف وايضا موقع إلكتروني لسماع البودكاست الخاص بصانعي المحتوى المصريين والآخرين في الوطن العربي ايضا، بسهولة وفي مكان واحد! حتى لا تبحث كثيرا في العديد من التطبيقات والمواقع المختلفة، 

البودكاست في الخارج وشهرته

في الولايات المتحدة وبالأخص الدولة التي شهدت نشأة البودكاست، يستمع أكثر من 124 مليون من تعداد سكانها إلى البودكاست، وبناء على دراسة Edison Research أكثر من 42 مليون من الأمريكيين يقومون بسماع البودكاست بشكل أسبوعي في عام 2017. ويبلغ حجم الدعاية التي تنفق في البودكاست هناك 256 مليون دولار سنوياً وتتوقع الدراسات زيادة كبيرة خلال السنوات القادمة.

البودكاست في مصر والوطن العربي

بدأ البودكاست في مصر والوطن العربي في أواخر عام 2014 وربما قبل ذلك حيث لا توجد احصائيات مؤكده، وشهد تقدم سريع خلال آخر 3 أعوام بانتشار بودكاست مصري مثل راديو الأفكار و بودكاست حياة أكثر، وانتشر أيضا في الأردن من خلال منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي، وفي الإمارات التي يوجد بها بودكاست Kerning Cultures والعديد ايضا في مختلف دول الوطن العربي وشمال أفريقيا.
فهل البودكاست في مصر والوطن العربي وشمال أفريقيا فرصة ضائعة؟ بالتأكيد لا، والآن هو الوقت الأمثل لصناع المحتوى للاتجاه لصنع محتوى البودكاست الخاص بهم لنشر أفكارهم المختلفة، إذا أردت معرفة كيف تقوم بصناعة بودكاست خاص بك؟ 

ما أفضل وقت لسماع البودكاست؟

يمكنك سماع البودكاست في أي وقت خلال اليوم، معظمنا يقوم بتضييع الكثير من الأوقات في التنقل من مكان لآخر ويعتبر هذا الوقت الأمثل للسماع به، ولكن ذلك لا يمنع أيضا الإستماع خلال الأنشطة المختلفة التي تقوم بها خلال اليوم وبما أن البودكاست عبارة عن محتوي صوتي فلا يتطلب منك إعطاء تركيزك الكامل له مثل الفيديو.

لماذا تستمع للبودكاست وما هي فوائده؟

7 أسباب لسماع البودكاست

1. مصدر إلهام
ما الذي يلهمك؟ هل أنت مفتون و مهتم بالأفكار الجديدة وتوسيع آفاق معرفتك؟ ما هو شغفك؟ الفرص أكيده في أنك سوف تجد بودكاست يلهمك حقاً.
2. التعلم والإطلاع
تعلم أشياء جديدة في مجال اهتماماتك او هوايتك، البودكاست ليس مادة ترفيهية فقط بل تعليمية جدا ايضا. تفقد بودكاست متعلق بإدارة الأعمال او التسويق، تعلم لغة جديدة والعديد من الفرص الغير محدودة ايضا!
3. النمو الشخصي والمهني
هل تريد أن تعمل على تطوير شخصك؟ او هل تريد أن تتعلم المزيد عن مهنتك والسماع لخبراء في مجال عملك؟ بدلا من قضاء الوقت في الأعمال الغير مفيدة يمكنك استغلال هذا الوقت في تحضير نفسك للمرحلة القادمة من مهنتك.
4. مصدر ترفيه
قم بإكتشاف العديد من البودكاست التي تقدم قيمة ترفيهية كبيرة للهروب من الحياة الروتينية اليومية، يمكنك سماع الاخبار او السياسة او الكوميديين والمشاهير ايضا. بدلا من سماع قائمة الموسيقى الخاصه بك كل يوم فلا تمل منها.
5. تحسين واستثمار وقتك
قم بالسماع للبودكاست بينما تقوم بالمشي، الركض، قيادة السيارة، التنقل في المواصلات العامة، التمرينات أو حتى الأعمال اليومية المملة التي لا تطلب جهد ذهني. معظم الناس يقضون 60 إلي 150 دقيقة يوميا في المواصلات او قيادة السيارة وإذا قاموا بسماع البودكاست في هذه الفترة ستتمتع حقا بهذا الوقت وسيمر في ثواني قليلة.
6. مناسب للذين لا يحبون القراءة
إذا كنت من الناس الذين لا يحبون القراءة أو ببساطة لا تملك الوقت، هناك نوع من بودكاست الذي يعتمد على سرد القصص والتجارب مثل الكتب الصوتية ولكن على عكسها في البودكاست مجاني تماماً. وستجد ايضا انه مصدر رائع لجعل الوقت يمضي سريعاً.
7. يمكن سماعه في أي وقت وأي مكان
أنت في الأغلب لا يمكنه مشاهدة الفيديوهات أو اللعب أثناء أنشطة كثيره خلال يومك، ولكن البودكاست هو محتوي صوتي يمكنك سماعه في أي وقت وأي مكان من خلال سماعة الأذن التي تتبعك دائما. وكما ذكرنا في بداية المقالة البودكاست يمكن تحميله وسماعه عندما تكون غير متصل بالإنترنت.


في هذه النقطة من المحتمل أنك لا تعرف كيف تقوم ببدأ بودكاست ونشره، وفي هذه المقالة سوف نقوم وإرشادك لمعرفة جميع الخطوات المطلوبة لتحقيق ذلك.
سوف نقوم بتغطية:
  1. لماذا البودكاست؟
  2. التكلفة والجهد المطلوب لبدء بودكاست
  3. ما هي المعدات التي تحتاجها
  4. كيف تقوم بتسجيل الحلقات وتوزيعها
  5. كيف تقوم بزيادة فرص نجاحك
  6. كيف يمكنني الربح من البودكاست؟
هذه المقالة هو واحدة من سلسلة مقالات سوف ننشرها لمعرفة كيف تبدأ البودكاست من نقطة الصفر حتي النهاية، وهذه المقالة تقوم فقط بتغطية بعض النقاط الأولية المهمه كمفهوم البودكاست وكيف يعمل وما هي المعدات التي سوف تحتاجها، أما بالنسبة لخطوة الإنتاج ومعالجة الصوت فسوف تكون لها مقالة اخري كاملة، كذلك سوف يكون هناك مقالة ايضا لكيفية نشر البودكاست ووصولة لجميع المستمعين الذين تريدهم.

لماذا أقوم ببدء بودكاست؟

10 أسباب لبدء البودكاست الخاص بك الآن

  1. بناء علاقة أعمق مع مستمعينك
  2. مستمعينك يمكنهم الإستماع إليك في أي مكان
  3. الأشخاص سوف تستمع لوقت أطول علي عكس المقالات
  4. يمكنك دائما استضافة الأشخاص الناجحين والمشهورين في مجالك
  5. طريقة جديدة لتقدم محتواك بها
  6. شهرتك وخبرتك سوف تفيدك
  7. منافسين أقل
  8. ليس باهظ الزمن
  9. يساعدك للتأثير بشكل إيجابي في حياة الأشخاص
  10. المستمعين أولياء أكثر لهذا النوع من المحتوي

ما هو البودكاست وكيف يعمل؟

الطريقة الأسهل للتفكير في البودكاست أنه حلقات صوتية شبيهة بالمقالات، وكل حلقة صوتية شبيهه بمقالة يتم نشرها وتقوم بتغطية موضوع معين، ويعتبر البودكاست قناة محتوي مشهوره لسنين ولكنها ما زالت تتطور.
هناك تقارير تفيد بأنه يوجد أكثر من 67 مليون مواطن أمريكي يقوم بالإستماع للبودكاست في الشهر وذلك بناء على بحث  Infinite Dial 2017، والذي يفيد ايضا ان معدل سماع البودكاست يزيد بثبات ما بين 10% حتى 20% كل عام. يمكنك معرفة المزيد عن ماهية البودكاست ومعلومات اخرى من خلال مقالة

قبل أنت تبدأ، كن مستعدا للإلتزام

قبل أن تتسرع وتقوم بأي شئ، من المهم أن تعرف أن البودكاست يأخذ الكثير من الوقت والجهد لكي تصل إلي ما تريده، ويقول Pat Flynn وهو المقدم في بودكاست Smart Passive Income:
“البودكاست ممتع ومثير للإهتمام جدا، ولكن هناك شئ وحيد يجب أن تفعله قبل البدء: الإلتزام، يجب أن تكون بداخلك ملتزم حتى تكون مستعداً لفعل أي شئ لنجاحه وبذل الوقت والجهد الكافي لذلك مثل أي مشروع تقوم بالتركيز عليه”
وإذا كنت تفترض أن التعديل على البودكاست سهل لأنها تعتبر صيغة صوتية فقط، لا تنخدع. حيث قد يستهلك جهد في التعديل عليه وقطع بعض الفقرات وربما تحريك البعض الأخر في البداية او النهاية، وإذا كنت تريد ان يكون لديك مستمعيك المخلصين يجب أن تقوم بإطلاق حلقاتك على فترات منتظمة. ويجب أيضا أن تعتبر البودكاست الخاص بك علي أنه عمل جانبي أو عمل أساسي.

ما هي المعدات التي تحتاجها لبدء البودكاست؟

الجميع يريد أن يعلم المعدات المتطلبة وما هو الأفضل لذلك دعنا نبدأ، صانعي البودكاست المحترفين يستخدمون معدات باهظة الثمن ومعقدة قليل ولكننا سنقوم بالتركيز على المعدات المطلوبة والتي يمكن تحمل تكلفتها وتقوم بتقديم صوت يعتمد عليه.
كم ستكون تكلفة المعدات؟
المعدات المطلوبة والتي يمكن للعديد تحمل تكلفتها تتراوح سعرها بين 2000 حتى 3500 جنيه مصري أي $100 حتى $200 دولار أمريكي، المعدات المتقدمة لصانعي البودكاست المحترفين تبدأ من 15000 جنية مصري أي $1000 دولار أمريكي وتزيد ايضا.
وفي النهاية يعتمد ذلك علي الميزانية المتوفرة معك وأهداف البودكاست الذي تقوم بتقديمه، ولا يوجد شئ مضر في البدء بمعدات بسيطة ثم تطويرها في وقت لاحق.

1. الميكروفون (مطلوب)


الميكروفون الموجود في جهازك المحمول أو هاتفك الذكي لن يقوم بإفادتي كثيرا، حيث ان هذه المايكروفونات تقوم بإنتاج ضوضاء عالية وجودة صوت منخفضة جدا. ونحن ننصح بشراء مايكروفون خارجي.
تنقسم أنواع الميكروفون لإثنين، مايكروفون Dynamic وميكروفون Condenser ويستخدم النوع الثاني في البودكاست بكثرة حيث أن جودة الصوت التي يقدمها عالية، ويتوفر بخيارين الأول يدعم USB يكون أرخص في العموم ويمكن توصيله بالطبع لجهاز الكمبيوتر او الجهاز المحمول ويعتبر ملائم، والثاني يدعم Analog XLR يقوم بتقديم بجودة صوت أعلى ولكنه أغلى من مايكروفونات USB ولا يمكن توصيله في جهاز الكمبيوتر مباشرة ويحتاج إلي معدات إضافية والتي تسمى لوحة تحكم في الصوت – Audio Interface او Audio Mixer.
سنعرض عليكم بعض الميكروفونات المشهورة للبودكاست:

Samson Meteor Mic USB Studio Condenser Microphone

أول ميكروفون وأرخصها من شركة Samson الأمريكيه، يعتبر من أرخص الميكروفونات من نوع Condenser ويمتاز بصغر حجمه وخفة وزنه، يمكن توصيله مباشرة لجهاز الكمبيوتر ويدعم ايضا التوصيل لأجهزة iPad، و نظرا لسعره فهو ينتج جودة صوت لا بأس بها إذا كنت تمتلك ميزانية اكبر بقليل ننصحكم بشراء الميكروفون القادم.

Blue Yeti USB Microphone

هذا المايكروفون يعتبر متوسط الأداء من نوع USB والمحبب لجميع صانعي البودكاست المبتدئين، حيث انه ليس باهظ الزمن ويقوم بإنتاج جودة صوت عالية، يمكن توصيله بجهاز الكومبيوتر مباشرة بالطبع ولكن يتطلب غرفة هادئة بها أرضية مفروشة وبعض الأثاث حيث انه يقوم بإلتقاط الضوضاء في الخلفية وارتداد الأصوات أيضا، وننصح بشراء Pop filter له أيضا والتي سنتعرف عليها في الأسفل.

Rode Procaster Broadcast Dynamic Vocal Microphone

الميكروفون الأخير في قائمتنا يعتبر من أفضل المايكروفونات لمجال البودكاست ولكنه باهظ الزمن قليلا ومن نوع XLR أي أنه يتطلب معدات أخري ليعمل ويستخدم من قبل صانعي البودكاست المحترفين أو الأستوديوهات، لا يمكن توصيله مع جهاز الكمبيوتر مباشرة ويتطلب لوحة تحكم صوت – Audio Interface ليعمل والتي سنتحدث عنها بالأسفل.

2. لوحة تحكم الصوت – Audio Interface

لوحة تحكم الصوت وما يسمى باللغة الإنجليزية Audio Interface متطلبة توصيل الميكروفون من نوع XLR مع جهاز الكمبيوتر، إذا قمت بشراء مايكروفون من نوع USB فلست بحاجة إليها، تقوم بتوصيل المايكروفون بها ومن ثم توصيلها بجهاز الكمبيوتر.
لوحات تحكم الصوت يتراوح سعرها من 2000 حتى 15000 جنيه مصري أي $100 دولار حتي $900 دولار أمريكي، و لصانعي البودكاست عادة ما يكتفون بلوحة تحكم صوت ذات سعر منخفض.
سنعرض عليكم بعض لوحات تحكم الصوت المشهورة للبودكاست:

Zoom Channel Audio Interface U-24

لوحة تحكم الصوت Zoom والتي تدعم إدخال موصلين الإثنان مايكروفون بتوفير مستوي طاقة كهربائية تسمى Phantom Power متطلب لتشغيل بعض الميكروفونات XLR المختلفة، كما انها تدعم توصيل سماعات الرأس والتحكم ايضا في مستوي دخل الصوت والعديد من الخيارات الأخرى، ويتم توصيلها مع جهاز الكمبيوتر عبر موصل USB.

Focusrite Scarlett 2i2 Audio Interface

لوحة تحكم الصوت Scarlett 2i2 ذات جسم معدني متين، وتدعم إدخال موصلين الإثنان مايكروفون بتوفير مستوى طاقة كهربائية يسمي Phantom Power متطلب لتشغيل بعض الميكروفونات XLR المختلفة، ويدعم توصيل سماعات الرأس والتحكم في مستوى دخل الصوت، ويتم توصيلها مع جهاز الكمبيوتر عبر موصل USB، وننصح بها لمتانة تصميمها المعدني.
لوحات التحكم هذه تقوم بإنتاج صوت عالي الجودة وتدعم عدة مدخلات حيث أنها مصممة أكثر للموسيقيين عن صانعي البودكاست، يمكنك شراء أي منهما طالما لا تمتلك أكثر من إثنين مايكروفون وإذا كنت تمتلك أكثر من إثنين فيجب عليك شراء لوحة تحكم صوت بها مدخلات أكثر وسوف تكون أغلي بالطبع.

3. Pop Filter (إختياري)

Pop Filter يتم وضعه أمام المايكروفون ليقوم بتقليل الأصوات المزعجة في أثناء كلامك مثل تقليل الصوت الناتج في أخر كلمة Pop وعادة ما ينتج مع كلمة تحمل حرف الباء او P، كما أنها تمنع ايضا وصول الهواء من فمك للمايكروفون مما يحدث احيانا صوت مزعج، يمكنك شرائه بسعر قليل جدا 150 جنية مصري او $10 دولار أمريكي.
غالبا ما تأتي من ضمن الإضافات عندما تقوم بشراء مايكروفون ما، غير ذلك قم بشرائها فهي بالتأكيد تقوم بإحداث فارق في تنقية الصوت الذي يلتقطه المايكروفون.

4. سماعات الرأس – Headphones (إختياري)

تقنيا أنت لست بحاجة لإرتداء سماعات الرأس بينما تقوم بالتسجيل ولكن ربما تحتاجها عندما تقوم بالتعديل علي التسجيل، نحن نرجحها لهذه الأسباب:
  1. تستطيع سماع صوتك بوضوح مما يجعلك تحافظ علي طبقة صوت مثالية، إذا كنت تحاور أحدا يمكنك سماع صوته بوضوح أيضا.
  2. يمكنك سماع إذا كان المايكروفون يقوم بإلتقاط ضوضاء او إعدادات الصوت بها خلل.
  3. عندما تقوم بالتعديل علي التسجيل عند الإنتهاء أنت بحاجه لها حتي تستمع لصوت نقي بحرص حيث يمكنك التعديل وحذف بعد المقاطع بكل سهولة.
عند إختيارك لسماعة رأس فقط كن حريصا أنها مريحه لأنك سوف تقوم بإرتدائها لوقت طويل، وأن يكون صوتها نقي وطبيعي للتعديلات بعد التسجيل، وأخيرا أن تقوم بعزل الصوت الخارجي حتي لا تتسرب اي ضوضاء خارجيه.
يترواح أسعار سماعات الرأس الجيده ما بين 500 جنية مصري حتي 1500 جنية مصري أي $25 حتي $100 دولار أمريكي.

5. برنامج تعديل الصوت – Audio Software Editing

هذا أخر عنصر سوف تحتاجه، برنامج تعديل الصوت لا بد منه للتعديل علي تسجيل البودكاست ويوجد العديد والعديد من البرامج المختلفة علي الإنترنت، لقد قمنا بإختيار أشهرهم لكلا من النظامين Windows و Mac:

برنامج Audacity (مجاني)

يعتبر أشهر برامج تعديل الصوت المجانية، ويمتلك العديد من الخياريات المتقدمة المفيدة للبودكاست مثل normalizing و noise reduction effects أي تقليل الضوضاء في الخلفية، سنقوم بشرح بعض الأمثلة لاحقا في كيفية استخدامه في مقالة أخري.

برنامج Adobe Audition (مدفوع)

واحد من أشهر برامج تعديل الصوت المدفوعه ويكلف 20 دولار في الشهر، ويمتلك خيارات أكثر تقدما من Audicity ولكننا نرجح برنامج Audacity في حالة إذا كنت مبتدئ وفي حالة أن برامج Adobe مألوفة لديك قم بإستخدامه.

كيف تقوم بتسجيل الحلقات وتوزيعها

إذا قمت بشراء المعدات السابقة وقمت بالفعل بتسجيل الحلقات والآن تريد أن تقوم بنشرها ولكن لا تعلم كيف فتباع الخطوات التالية.
يعمل البودكاست من خلال تقنية تسمى RSS feed والتي تمكن المستخدمين من الإشتراك في البودكاست الخاص بهم لمتابعة الحلقات الجديدة أول بأول، كما تمكن المستخدمين من نشر البودكاست الخاص بهم في برامج مختلفة مثل Apple Podcast و Google Podcast.
ويمكنك استخدام هذه التقنية من خلال خيارين، الأول هو إنشاء موقع خاص بك بإستخدام WordPress واستخدام إضافة تمكنك من إمتلاك RSS feed خاصة بك بكل سهولة مثل إضافة Seriously Easy Podcasting.
والثاني هو رفع حلقات البودكاست الخاص بك على Podcast Host وهي تعتبر خدمة يقدمها بعض المواقع المختلفة مثل Podbean و Libsyn والتي توفر لك العديد من المزايا منها بالطبع توفير RSS feed خاصه بالبودكاست لنشرها في البرامج المختلفة.

هذه هي المواقع